آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

انطلاق خدمات 14 مركزا صحيا بجهة فاس مكناس

ايت الطالب

أعطى خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رفقة عامل عمالة إقليم مكناس، عبد الغني الصبار، اليوم الجمعة 03 ماي 2024، وبحضور عدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، انطلاق خدمات 14 مركزا للرعاية الصحية الأولية، على مستوى جهة فاس- مكناس، حضريا وقرويا، وذلك بمركز تشخيص السل والأمراض التنفسية سيدي سعيد بمدينة مكناس.

المراكز الصحية

ووفق بلاغ للوزارة توصل “آش نيوز” بنسخة منه، فعلى مستوى عمالة مكناس، تم إعطاء انطلاقة خدمات 5 مراكز صحية حضرية من المستوى الأول، ويتعلق الأمر بكل من”مركز تشخيص السل والأمراض التنفسية سيدي سعيد ” “بني امحمد”، “البساتين”، “سباتة” و”سيدي عامر”، بالإضافة إلى 4 مستوصفات قروية ستشرع في تقديم خدماتها، ويهم الأمر كلا من “بوعسال”، “عين أكوال”، “بريدية”، و”اولاد سليم”.

كما أعطيت انطلاقة العمل بـ 5 منشآت صحية قروية من المستوى الأول، ويتعلق الأمر بكل من ” الزوالط”، “آيت عيسى عدي”، “بني مرعاز”، “واد الجديدة” و”سيدي سليمان مول لكيفان”، حسب البلاغ.

ايت الطالب

إصلاح جدري

وكشف المصدر ذاته، أن هذه الانطلاقة تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس، والمتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية من أجل تهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.

وستقدم هذه المؤسسات الصحية، التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، خدمات صحية متنوعة وسلة علاجات تضم على الخصوص، الاستشارات الطبية العامة، والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة، لاسيما مرض السل والأمراض التنفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة، وفق البلاغ.

وأضافت الوزارة في بلاغها، أن هذه المراكز الصحية، تروم تعزيز العرض الصحي على مستوى أقاليم جهة فاس – مكناس، كما تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين المستهدفين بخدماتها.

ايت الطالب

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

عيد الأضحى

20 مايو 2024 - 14:00

مهن ممنوعة خلال عيد الأضحى

عزيز أخنوش ببالي

20 مايو 2024 - 12:56

أخنوش يفتتح الجناح المغربي بمنتدى بالي للماء

أشرف داري

20 مايو 2024 - 12:00

داري وبنصغير بعصبة الأبطال وخيبة أمل لأوناحي وحارث

طلبة الطب

20 مايو 2024 - 11:00

عمداء كليات الطب يبحثون عن حل لأزمة الامتحانات

عزيز أخنوش ببالي

20 مايو 2024 - 09:56

أخنوش يسلم جائزة الحسن الثاني للماء لمنظمة “فاو”

مسيرة تطبيع

20 مايو 2024 - 09:00

بالفيديو.. مواطنون يستنكرون التطبيع مع إسرائيل

20 مايو 2024 - 07:54

إيران تعلن وفاة رئيس البلاد

20 مايو 2024 - 06:00

“umt” تجدد مطالبها لصالح العمال الزراعيين والطبقة الكادحة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض