آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الدار البيضاء تحتضن فيلم “مصطفى الدرقاوي حُرّاً”

من المرتقب أن تحتضن مدينة الدار البيضاء، العرض ما قبل الأول لشريط “مصطفى الدرقاوي حُرّاً” لمخرجته صوفي دولفالي ومن إنتاج مشترك بين القناة الثانية و Abel Aflam، يوم الثلاثاء 07 ماي الجاري بسينما “الريتز”، ابتداء من السادسة والنصف مساء.

تفاصيل الفيلم

وحسب بلاغ توصل “آش نيوز”، بنسخة منه، فإن المخرجة صوفي دولفالي، أكدت أنه على مدى عشر سنوات، كان المشهد كئيبا، حينما عانى رائد وأحد رموز السينما المغربية المعاصرة مصطفى الدرقاوي من النسيان وبقي في كرسيه المتحرك عجوزا وحيدا وفقيرا، لكن الدرقاوي ليس من النوع الذي يستسلم بل إن شغفه بالسينما تغلب على كل شيء، وهذا ما يحاول الفيلم معالجته ووصفه.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه طيلة هذا الغياب لمصطفى الدرقاوي، لم يتوقف الأخير عن الكتابة والتأليف وانتقاء الممثلين وأماكن التصوير، ورغم كل الصعوبات، ظل متشبثا برغبة  إخراج أخر شريط في مساره.

وتتبعت المخرجة صوفي دولفالي، هذه اللحظات النادرة من الإبداع والشك والانكسار والانبعاث الفني، حيث وثقت في فيلمها مشاهد معيشه اليومي ونظراته، وهي تحكي عن الرجل والفنان، وكذلك عن مساره منذ الستينيات إلى الآن، وذلك منذ لودز في بولونيا حيث بدأ شغفه بالسينما، مرورا بمرحلة إحياء فيلم “أحداث بلا دلالة” ورغبته في إخراج شريطه الأخير، وترسم لنا المخرجة صوفي دولفالي، مسار شخصية شاعرية ومؤثرة، حزينة أحيانا، لكنها مفعمة بالمرح والأمل.

“قصص إنسانية”

وكشف البلاغ ذاته، أنه بعد العرض الأول بالسينما، سيتم بث شريط “مصطفى الدرقاوي حُرّاً” للجمهور الواسع ضمن الخانة الوثائقية “قصص إنسانية” على القناة الثانية يوم الأحد 12 ماي ابتداء من العاشرة مساء.

يشار، إلى أن مصطفى الدرقاوي مخرج سينمائي مغربي من مواليد سنة 1944 بمدينة وجدة، له عدة أشرطة قصيرة وطويلة من بينها فيلم “أحداث بدون دلالة”، فيلم “الدار البيضاء باي نايت”، و”الدار البيضاء داي لايت”، وقد تميز بحسه الإبداعي والفني العميق، الذي ميزه في عالم الشاشة الكبيرة لسنوات.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

24 مايو 2024 - 08:00

أخصائية: قمع الأطفال يؤدي إلى انحرافهم

24 مايو 2024 - 06:00

مؤسسة فكر تحتفي بعزيز بلال

البوطا

24 مايو 2024 - 04:00

الاتحاد الوطني للشغل.. احتجاج وتنديد بالزيادة في “البوطا”

سعيد شيبا

24 مايو 2024 - 02:00

منتخب الشباب.. شيبا يستدعي 14 لاعبا للمشاركة في دوري بإنجلترا

23 مايو 2024 - 23:59

إعادة انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

23 مايو 2024 - 23:00

شراكة مغربية إيطالية في مجال الصحة

23 مايو 2024 - 22:00

الخراطي: الفئات الهشة مستفيدة والدعم أرهق كاهل الطبقة المتوسطة

آمال ماهر

23 مايو 2024 - 21:00

وسيطة “مشبوهة” سبب استبعاد آمال ماهر من موازين

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض