آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

المتحف اليهودي بالبيضاء.. وجهة المغاربة المستطلعين

منذ توقيع اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، في ديسمبر 2020، سرعت المملكة جهودها لإحياء التراث اليهودي المغربي، عبر ترميم مئات المواقع اليهودية، وافتتاح كنيس مراكش والمتاحف التي تثمن الإرث اليهودي بعدد من المدن، آخرها متحف للذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة لطنجة. 

وقبل ذلك بكثير، افتتح المتحف اليهودي للبيضاء، الذي كان يعد الوحيد من نوعه في العالم العربي، ويشهد، منذ تأسيسه في 1997، إقبالا كبيرا من الزوار الأجانب والمغاربة، على اختلاف دياناتهم.

معروضات مختلفة 

يحتوي المتحف، الواقع بحي الوازيس في البيضاء، بعض مكونات التراث المغربي اليهودي المحلي، تتنوع بين الأزياء والألبسة التقليدية، كالقفاطين والجلابيب و”الجابادورات”، والحلي والمجوهرات، كالخلاخيل الفضية وأيقونات القلادات (خميسات..)، والتمائم الخاصة بحماية المواليد، و”الكيسان”، أو ما يسمى بالقناديل أو المصابيح التي تضيء البيعات، وكل ما يتعلق بالعبادات والتقاليد الدينية المحلية لليهود المغاربة، كلفافات “التوراة”، ومعدات الصلاة التي لا تخلو من اللمسة المغربية العريقة، علما أن السياق الثقافي للحضارة المغربية كان له تأثير قوي على الممارسة الشعائرية والدينية لليهود.

ولا يمكن لزوار المتحف، عند قيامهم بجولة داخل أروقته، المرور على تشكيلة من اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية المعروضة، دون التوقف عند البورتريهات المجسدة لمظاهر التعايش بين اليهود والمسلمين المغاربة، بما فيما صور الحاخامات والمقابر يهودية.

بالموازاة مع ذلك، يتوفر المتحف اليهودي أيضا على جميع تسجيلات المغنين اليهود وأعلام الطرب والغناء اليهودي في المغرب مثل سليم الهلالي وسامي المغربي وزهرة الفاسية وماكسيم كروتشي، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام الوثائقية والأفلام السينمائية عن اليهود المغاربة، والمخطوطات المغربية والكتب القديمة، أبرزها وثيقة الكاتب اليهودي عزوز كوهين، المكتوبة في 1933 بالدارجة المغربية، لكن بحروف عبرية.

دعم من الحكومة

يتميز المتحف “البيضاوي” عن باقي المتاحف اليهودية بأن محافظته، زهور رحيحل، هي المسلمة الوحيدة في العالم التي تدير متحفا يهوديا، في الوقت الذي تدار فيه باقي المتاحف الكبرى في العالم الغربي من قبل يهود.

وعن تاريخ هذا الفضاء الثقافي، تقول رحيل “لقد جرى تأسيس هذا المتحف في 1997، من قبل مؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي، وهي مبادرة خاصة من مجلس الجماعات اليهودية المغربية، الذي تبنى منذ البداية فكرة تأسيس مشروع ثقافي من أجل التعريف بالثقافة اليهودية المغربية، بدعم من الحكومة المغربية، ثم اشتغلت في المتحف منذئذ، مع شمعون ليفي، الذي كان مناضلا سياسيا مسؤولا بهذه الجماعة، وأحد رواد حزب التقدم والاشتراكية، ثم آخر اليهود المثقفين الذين تبقوا بالمغرب”.

وأكدت رحيحل، أن مؤسسة التراث الثقافي اليهودي كانت أول مؤسسة رسمية يهودية ثقافية تعترف بها الدولة، على أنها مؤسسة ذات منفعة عامة، وأحيت النقاش الوطني حول الثقافة اليهودية المغربية، بعد هجرة اليهود في أواخر الستينات والسبعينات، جزءا لا يتجزأ من الثقافة المغربية، ورافدا من روافدها المتعددة، التي ينص عليها الدستور المغربي، إلى جانب الرافد الأمازيغي، والعربي الإسلامي، والحساني الصحراوي، والأندلسي ثم المتوسطي.

زوار مسلمون أكثر من يهود

أكدت رحيحل أن عدد الزوار المسلمين الذين يأتون إلى المتحف يفوق اليهود، معظمهم من الباحثين والطلبة الجامعيين المهتمين بالثقافة العبرية أو الذين يشتغلون على أطروحات حول مواضيع مرتبطة بها، مشيدة بالدور الذي لعبه الملك محمد السادس في صيانة الذاكرة اليهودية والتعريف بها، من خلال خطاباته ومبادراته واهتمامه الملحوظ.

وسواء بدافع الفضول أو الاستطلاع، يمضي كافة زوار المتحف وقتا ممتعا في استكشاف الإرث العبري الذي ينتمي إلى الحضارة العربية الإسلامية، علما أن جميع المتاحف اليهودية في العالم تهتم بالتعريف بالتراث اليهودي للعالم الغربي ولا تقوم بمجهود في التعريف بإرثنا في العالم العربي أو الإسلامي.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض