آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

محلل سياسي: فرنسا تريد أن تضغط على المغرب بملف التأشيرات

فيزا فرنسا

استنكر مجموعة من المغاربة في الفترة الأخيرة، التشديد الفرنسي في منح التأشيرات، إذ وصفوه بالإجراء “غير المبرر”، ما وجه التساؤلات والأنظار اليوم إلى سؤال مركزي حول مصير هذه الأزمة التي بدأت بعد إعلان الحكومة الفرنسية تشديد منح شروط التأشيرات لمواطني المغرب العربي.

أزمات متتالية

وفي هذا الصدد، يرى المحلل السياسي، عصام العروسي، أن الموقف الفرنسي لم يتغير بخصوص التأشيرات مند إعلان الحكومة الفرنسية قرار تشديد شروط منحها لمواطني المغرب والجزائر وتونس، بدعوى رفض الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها.

وأضاف عصام العروسي، في اتصال مع موقع “آش نيوز”، أن الاتحاد الأوربي أصبح يتبنى قواعد جديدة خاصة بالنسبة لتأمين الحدود وأيضا الاتجاه نحو الرقمنة أو رقمنة التأشيرة أو ربما تسهيل الإجراءات، لكن لازالت الدول، خاصة فرنسا، لم تغير من سياستها، خصوصا فيما يتعلق بالكوطا التي قامت بإنزالها في السنتين الأخيرتين، وهو ما يعيق كثيرا مصالح الشعبين، خاصة الشعب المغربي، والمغاربة الذين يرغبون في التوجه إلى فرنسا من أجل الدراسة أو العلاج أو التجمع العائلي.

توتر سياسي 

واستطرد المحلل السياسي عصام العروسي، كلامه قائلا إن التعقيدات الملحوظة في الفترة الأخيرة، كلها ولدت في ظل التشنج والتوتر السياسي، موضحا أن فرنسا تحاول أن تضغط في هذا الملف، وليس كما بوجود إكراهات دولية على المغرب العربي والمغرب على وجه الخصوص.

وأشار عصام العروسي إلى أن فرنسا تتعامل بهذه العنجهية من خلال رفض تأشيرات جميع المرشحين الذين تتوفر فيهم كل الشروط القانونية. وقال “في ظل هذا الغموض السياسي وهذا التعتيم وفي ظل التوتر السياسي القائم، أظن أن مشكل التأشيرات مطروح بشكل كبير، والحل مرتبط بتغيير فرنسا من سياستها. إذ عليها أن تتأقلم مع الإجراءات التي يقوم بها الاتحاد الأوربي للتخفيف من حدة وصرامة إعطاء التأشيرات للمغاربة”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

الديكور

20 أبريل 2024 - 04:00

علامة “جروهي” تعرض تصاميمها في أسبوع ميلان

20 أبريل 2024 - 02:00

الرجاء ينتظر ملايير جديدة من رحيمي

20 أبريل 2024 - 00:00

فيديو.. حسن لعروس وحكاية عبد القادر ولد فطومة

يوسفية برشيد

19 أبريل 2024 - 23:00

فضيحة جديدة بالبطولة الوطنية

نهضة بركان

19 أبريل 2024 - 22:42

بركان يغادر مطار الجزائر بطلب من “كاف” بشروط

19 أبريل 2024 - 21:44

الاعتداء على بعثة نهضة بركان بالضرب بالجزائر

19 أبريل 2024 - 21:33

أسود القاعة يصلون المونديال ونهاية “الكان”

محمد كافي

19 أبريل 2024 - 21:00

محمد كافي: على الجمهور أن يتعلم الانتقاد.. فيديو

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض