آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

تحسين وضعية المهنيين محور لقاءات وزارة الصحة مع النقابات

وزارة الصحة

بتعليمات من وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، ترأس عادل زنيبر، مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الجمعة 13 أكتوبر 2023، سلسة من اللقاءات مع النقابات الصحية من أجل مناقشة المراسيم التطبيقية المتعلقة بتنزيل عدد من القوانين المتعلقة بالورش الملكي الخاص بتعميم الحماية الاجتماعية.

وأوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ لها توصل موقع آش نيوز بنسخة منه، أن هذه اللقاءات خصصت لعرض حصيلة عمل الوزارة فيما يتعلق بإعداد الترسانة التنظيمية ذات الصلة بالمنظومة الصحية الجديدة، وتقديم أهم مشاريع المراسيم التطبيقية وبسطها للشركاء الاجتماعيين، قبل فتح المجال للنقاش والتدخلات والاشتغال في إطار ورشات بخصوص بعض النقاط قصد التوافق على صيغها النهائية وإخراجها إلى حيز الوجود.

مقاربة إصلاحية تشاركية 

وتعهدت الوزارة، وفق ما جاء في بلاغها، بالتنزيل السليم لكل المراسيم التطبيقية للنصوص التي ستتم المصادقة عليها لاحقا باعتماد منهجية الحوار والمشاركة والإنصات لآراء ومقترحات الفرقاء الاجتماعيين، الذين تعتبرهم شركاء فعليين في صنع التحول الذي نطمح له جميعا للمنظومة الصحية الوطنية وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس.

وشددت الوزارة على أن الترسانة القانونية التي يجري مراجعتها اليوم وفقا للمقاربة الجديدة الإصلاحية للقطاع الصحي ببلادنا المنبثقة من مبادئ الدولة الاجتماعية، التي كرسها قانون الإطار 21-09 المتعلق بالحماية الاجتماعية، ستحافظ على كل مكتسبات الشغيلة الصحية مع ضمان تحفيزها وتشجيعها لحثها على مزيد من العطاء بكل مهنية وتجرد ونكران للذات.

انخراط تام للنقابات الصحية

من جهتها، عبرت النقابات الصحية عن تثمينها لطريقة الاشتغال الجديدة للوزارة، مؤكدة انخراطها في إنجاح الورش الملكي للحماية الاجتماعية، وتحسين وضعية وظروف اشتغال مهنيي الصحة في سبيل تجويد الخدمات الصحية المقدمة وتلبية الاحتياجات الصحية الخاصة بالمواطنين.

واعتبرت أن الاستجابة لمطالب الشغيلة الصحية حافزا مهما لدعم الانخراط الجماعي في هذا الإصلاح الكبير، و التي تهم أساسا العدالة الأجرية لكافة فئات مهنيي الصحة عبر الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

عبد الله حيمود لاعب الوداد الرياضي

19 مايو 2024 - 16:00

عرض فرنسي لنجم الوداد

19 مايو 2024 - 15:16

سقوط مروحية الرئيس الإيراني في ظروف غامضة

19 مايو 2024 - 15:00

ريم فكري تتعرض للانتقادات بسبب شكايتها ضد عائلة زوجها

عيد الأضحى

19 مايو 2024 - 14:00

كسابة ل”آش نيوز”: الحولي الروماني والإسباني ثمنه قليل وجودته رفيعة

أحمد القنطاري

19 مايو 2024 - 13:00

القنطاري خارج فلنسيان بعد نزول الفريق لهواة فرنسا

بنموسى

19 مايو 2024 - 12:05

بنموسى يعيد بعض الأساتذة الموقوفين للأقسام

محمد بودريقة

19 مايو 2024 - 11:05

هذا سبب تأجيل جمع الرجاء التكميلي

لويزة حنون

19 مايو 2024 - 10:00

مناصرة للمغرب تعلن ترشحها للرئاسيات الجزائرية

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض