آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الاتحاديات ينبهن إلى معاناة نساء الجبل

قدمت منظمة النساء الاتحاديات، اليوم الجمعة 22 دجنبر 2023، مذكرة ترافعية حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للنساء المغربيات بالجبل، بهدف تسليط الضوء على هذه الفئة، وما يرافقهن من معاناة.

وقدمت المنظمة، عدة توصيات للنهوض بحقوق المرأة في الجبل، والتي كان أهمها الإنصاف في الحقوق، والمساواة بين المرأة الحضرية والقروية.

محاربة الهشاشة

وقالت حنان رحاب، الكاتبة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات، إن موضوع نساء الجبل، “يجب أن يحظى باهتمام كبير على المستوى الوطني، لأنهن يعشن مجموعة من الإشكاليات، أبرزها تتعلق بالهشاشة الاقتصادية والاجتماعية”.

وأوضحت حنان رحاب في تصريح لـ”آش نيوز”، أن “زلزال الحوز عرى واقع نساء الجبل، إذ سمعنا شهادات نساء مغربيات يطالبن فقط بأبسط الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، على غرار توفير الطرق والسكن والماء والمستوصفات”.

سياسات عمومية استثنائية 

وبخصوص المطالب التي تتضمنها المذكرة الجديدة للمنظمة، ذكرت حنان رحاب، أنها “تطالب بإقرار سياسات عمومية لفائدة المناطق الجبلية، لحل عدد من المشاكل من بينها فتح الطرق وتوفير المستشفيات والمدارس”.

وأضافت حنان رحاب، “نطالب أيضا بتغيير عدد من القوانين، من بينها القانون المتعلق بالتعاونيات، لكي تحظى بالاهتمام، وبإقرار قانون إطار للجبل في أفق مراجعة القانون التنظيمي للجماعات الترابية، بما يمنح الجماعات المتواجدة في الجبل مكانة معينة”.

توصيات هامة

ومن جانبها ترى سعاد بنور، عضوة بمنظمة النساء الاتحاديات، وأستاذة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق، في حديثها لـ”آش نيوز”، أن المذكرة الترافعية التي جاءت بها المنظمة “هامة جدا”، وتعالج موضوعا برز بالخصوص بعد زلزال الحوز.

وتابعت سعاد بنور، أن “المذكرة تتضمن توصيات تقترحها منظمة الاتحاديات من أجل العمل على النهوض بوضعية المرأة، سواء على المستوى التشريعي أو السياسات العمومية”.

لتفاصيل أكثر، إليكم فيديو لأشرف دحان: 

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

منظمة التعاون الإسلامي

03 مارس 2024 - 23:59

انتخاب المغرب عضوا في ثلاث هيئات باتحاد مجالس منظمة المؤتمر الإسلامي

عبد الحي بن سلطان

03 مارس 2024 - 23:00

مدرب جديد يخلف السكتيوي في المغرب الفاسي

وسام أمير

03 مارس 2024 - 22:00

إقفال مطعم وسام أمير بسبب خروقات خطيرة هذه تفاصيلها

سلمى التبر إيمان الداودي

03 مارس 2024 - 21:00

طاشرون يفرشخ مؤخرة مهندسة ديكور معروفة

حادثة سير

03 مارس 2024 - 20:52

فاجعة طرقية تودي بحياة 4 أشخاص قرب برشيد

عبد الله بوانو

03 مارس 2024 - 20:00

فيديو.. بوانو يعلق “ما قيل في حق البيجيدي حرام”

البطولة الوطنية

03 مارس 2024 - 19:00

التحكيم يزيد من الغضب في البطولة

بنكيران عبد الإله

03 مارس 2024 - 18:00

عبد الإله بنكيران: مذكرة بوعياش تقطع مع المرجعية الإسلامية ومرفوضة من المجتمع 

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض