آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

الاتحاديات ينبهن إلى معاناة نساء الجبل

قدمت منظمة النساء الاتحاديات، اليوم الجمعة 22 دجنبر 2023، مذكرة ترافعية حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للنساء المغربيات بالجبل، بهدف تسليط الضوء على هذه الفئة، وما يرافقهن من معاناة.

وقدمت المنظمة، عدة توصيات للنهوض بحقوق المرأة في الجبل، والتي كان أهمها الإنصاف في الحقوق، والمساواة بين المرأة الحضرية والقروية.

محاربة الهشاشة

وقالت حنان رحاب، الكاتبة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات، إن موضوع نساء الجبل، “يجب أن يحظى باهتمام كبير على المستوى الوطني، لأنهن يعشن مجموعة من الإشكاليات، أبرزها تتعلق بالهشاشة الاقتصادية والاجتماعية”.

وأوضحت حنان رحاب في تصريح لـ”آش نيوز”، أن “زلزال الحوز عرى واقع نساء الجبل، إذ سمعنا شهادات نساء مغربيات يطالبن فقط بأبسط الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، على غرار توفير الطرق والسكن والماء والمستوصفات”.

سياسات عمومية استثنائية 

وبخصوص المطالب التي تتضمنها المذكرة الجديدة للمنظمة، ذكرت حنان رحاب، أنها “تطالب بإقرار سياسات عمومية لفائدة المناطق الجبلية، لحل عدد من المشاكل من بينها فتح الطرق وتوفير المستشفيات والمدارس”.

وأضافت حنان رحاب، “نطالب أيضا بتغيير عدد من القوانين، من بينها القانون المتعلق بالتعاونيات، لكي تحظى بالاهتمام، وبإقرار قانون إطار للجبل في أفق مراجعة القانون التنظيمي للجماعات الترابية، بما يمنح الجماعات المتواجدة في الجبل مكانة معينة”.

توصيات هامة

ومن جانبها ترى سعاد بنور، عضوة بمنظمة النساء الاتحاديات، وأستاذة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق، في حديثها لـ”آش نيوز”، أن المذكرة الترافعية التي جاءت بها المنظمة “هامة جدا”، وتعالج موضوعا برز بالخصوص بعد زلزال الحوز.

وتابعت سعاد بنور، أن “المذكرة تتضمن توصيات تقترحها منظمة الاتحاديات من أجل العمل على النهوض بوضعية المرأة، سواء على المستوى التشريعي أو السياسات العمومية”.

لتفاصيل أكثر، إليكم فيديو لأشرف دحان: 

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

27 يوليو 2024 - 02:00

استئناف إنتاج سامير واسترجاع الأموال المنهوبة على طاولة رئيس الحكومة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض