آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

عيد فالانتاين.. خبيرة توضح كيف تغير مفهوم الحب؟

يصادف يوم غد 14 فبراير من كل سنة، اليوم العالمي للحب، حيث يحتفي العشاق عبر العالم بيومهم، إلا أن هذه الذكرى ترصد معها عدة تساؤلات من بينها، ما هي التغيرات التي طرأت على الحب وعلى العلاقات العاطفية اليوم؟ ما الذي يميز الحب قديما عن اليوم؟ وما سر استمرارية العلاقات العاطفية الناجحة قديما؟ كلها أسئلة أصبحت تطرح بقوة في عهد التكنولوجيا الحديثة نظرا لفقدان الحب جوهره وقيمته بعد أن أصبح مقيدا بالعديد من الشروط والإكراهات.

تغير مفهوم “الحب”

بشرى المرابطي، أخصائية نفسية وباحثة في علم النفس الاجتماعي، ترى أن افتقاد الحب لقيمته في أيامنا يعود لعدة أسباب، أبرزها التطور التكنولوجي في العصر الحديث، والذي يمكن اعتباره عاملا من عوامل تبلد وجفاء المشاعر.

وأضافت المرابطي، في اتصال مع “آش نيوز“، موضحة مقاربة الحب بين الماضي والحاضر، أن الماضي احتضن نساء غير متعلمات، منظورهن للحب بسيط وساذج أحيانا، إذ كل ما كان يقوم به الرجل لصالحها تعتبره تعبيرا عن الحب حتى وإن كان عنفا، مشيرة إلى مثل مغربي قديم يقول: “الزربية العزيزة هي لي تتنفض”، مبرزة أن معظم النساء من الأجيال القديمة كن يصدقن مضمون هذا المثل.

تأثيرات خارجية

وقالت الأخصائية ذاتها في نفس السياق، إن النساء اليوم أصبحت لهن شروط في الحب، والعنف بكل أنواعه بات مرفوضا وغير مقبول، مشيرة إلى أن هذه الأمور إيجابية، وفي المقابل، يبقى السلبي في الموضوع هو التأثيرات الخارجية التي تمثلها منصات التواصل الاجتماعي التي أصبحت مقسومة إلى فئتين، رجال ينصحون الرجال ونساء ينصحن النساء لاختيار الشريك الصحيح. وبالتالي بات الشك ينتشر ويتقوى في صفوف الشباب، مؤكدة أن عالم الديجتال ومنصات التواصل الاجتماعي، يساهم بقوة في التشكيك في مصداقية الحب ومدى جدية الشخص، وهذه النصائح الكثيرة في مواقع التواصل الاجتماعي جلها يصب في تعزيز الشك في الحب وليس تكميله.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

02 مارس 2024 - 01:22

لعبة “ﻓري ﻓﺎﯾر” تشارك في كأس العالم ﻟﻠرﯾﺎﺿﺎت اﻹلكترونية

التجارة

01 مارس 2024 - 23:59

إعفاء التجار الإلكترونيين من الرسوم الجمركية

إسرائيل المغرب

01 مارس 2024 - 23:05

حرب غزة تقلص المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل

مكتب الصرف

01 مارس 2024 - 22:00

تحويلات مغاربة العالم تصل 9,2 مليار درهم

مكتب الصرف

01 مارس 2024 - 21:00

العجز التجاري يتراجع بنسبة 15,3 في المائة خلال يناير

01 مارس 2024 - 20:00

دورة تكوينية ل 200 من المسؤولين القضائيين الجدد

01 مارس 2024 - 19:04

الموسيقار المصري حلمي بكر في ذمة الله

01 مارس 2024 - 18:00

نعيمة الفتحاوي تعقب على غيثة مزور بخصوص دور الحضانة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض