آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

بالصور.. عزيز أخنوش يدشن ويقف على مشاريع هامة في تزنيت

أخنوش 1

قام عزيز أخنوش رئيس الحكومة، اليوم (الجمعة)، بزيارة ميدانية لعدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم تزنيت، تم خلالها الوقوف على مدى تقدم إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية والاجتماعية بالإقليم، وإعطاء انطلاقة خدمات مركزين صحيين، وعدد آخر من المشاريع، وذلك في إطار تجسيد سياسة القرب واستحضار التوجيهات الملكية، المتعلقة بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وتنمية الوسط القروي والمناطق الجبلية.

مركزان صحيان

وأشرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال الزيارة نفسها، على إعطاء انطلاقة خدمات مركزين صحيين. ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري المستوى الثاني “تافراوت”، والمركز الصحي القروي المستوى الأول “وجان”، اللذان سيمكنان السكان البالغ عددهم 12 ألف نسمة، من الاستفادة من خدمات صحية للقرب وذات جودة، تم تجهيز المركزين بأحدث المعدات وتعبئة الموارد البشرية المتخصصة لتوفير خدمات التطبيب الضرورية للمواطنين.

أخنوش 3 مراكز صحية

رئيس الحكومة دشن مركزين صحيين

وزار عزيز أخنوش، واحة “إسي آيت منصور”، حيث قدمت له مختلف الشروحات حول البرنامج المندمج لتنمية الواحة المذكورة والواحات المجاورة بالجماعات الترابية أفلا إغير التابعة لإقليم تزنيت، الذي يهدف إلى المساهمة في تنمية 12 دوارا على مساحة 140 هكتارا. وهو البرنامج الذي يهدف إلى تأهيل البنيات التحتية المتعلقة بحماية الواحة من أضرار الفيضانات والحرائق وتعبئة الموارد المائية، وتحقيق تنمية سياحية مندمجة كرافعة للتنمية بالواحة، إضافة إلى إرساء تنمية فلاحية متأقلمة مع التغيرات المناخية ومطابقة لخصائص المنظومة الإيكولوجية الواحية، حسب بلاغ توصل “آش نيوز” بنسخة منه.

واحات الأركان

كما استمع عزيز أخنوش إلى مختلف الشروحات والمعطيات المتعلقة بتنزيل مجموعة من المشاريع التي ساهمت في تمويلها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر ‏الأركان بإقليم تزنيت في إطار الشراكة‎. ويتعلق الأمر ب 171 مشروعا بشأن التزود بالماء الشروب والتطهير ‏السائل، وتهيئة وبناء المسالك الطرقية وقطاعي التعليم والصحة وغرس الأركان ‏الفلاحي، إضافة إلى مشاريع ذات بعد سوسيو ثقافي.

أخنوش واحات

أخنوش يزور واحات الأركان

ووقف رئيس الحكومة عزيز أخنوش على تقدم الأشغال في مشروع تزويد مركز تافراوت ودواوير جماعات تاسريرت وأملن وتارسوات وإريغ نتهالا وآيت وافقا وأفلا إغير بالماء الصالح للشرب. وهو المشروع الذي سيستفيد منه حوالي 16.400 نسمة تقطن في 204 دواوير.

المياه العادمة

وقدم لرئيس الحكومة عزيز أخنوش عرض يهم تقدم الإنجازات المرتبطة ببرنامج تهيئة المسالك القروية بإقليم تزنيت 2024-2025. كما وقف في السياق ذاته، على انطلاق أشغال المشروع المرتبط بتوسيع وتقوية الطريق الجهوية رقم 104 على طول حوالي 23 كلم، والرابطة بين تهالة وحدود إقليم تارودانت عبر تافراوت. ويهدف المشروع الذي تستغرق مدة إنجازه حوالي 16 شهرا، تحسين مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق ورفع مستوى السلامة الطرقية، إضافة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بالمنطقة.

كما دشن عزيز أخنوش محطة لتصفية المياه العادمة، ومركزا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، داخل تراب جماعة تافراوت، بهدف إدماج وتعزيز حقوق هذه الفئة في محيطها الاجتماعي، مع الحرص على تمكينها من جميع الآليات للمساهمة في التنمية التي يعرفها المغرب.

وكان عزيز أخنوش مرفوقا في هذه الزيارة بوزير التجهيز والماء ووزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزير ‏الفلاحة والصيد البحري والتنمية ‏القروية والمياه والغابات، إضافة إلى والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة وعامل إقليم تزنيت والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات.

أخنوش زيارة

أخنوش كان مرفوقا بالعديد من المسؤولين

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض