آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

البيضاء تحتضن مهرجانا دوليا للشطرنج

بمبادرة مشتركة بين بورصة الدار البيضاء، ومؤسسة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات والجامعة الملكية المغربية للشطرنج، تحتضن العاصمة الاقتصادية، في الفترة ما بين 17 و 19 ماي المقبل، فعاليات النسخة الثالثة من أسبوع الشطرنج المغربي، يليها تنظيم مهرجان دولي للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد الدولي للشطرنج.

أنشطة مختلفة

وحسب بلاغ للمنظمين، تروم هذه التظاهرة تنمية رياضة الشطرنج بكافة أشكالها، لفائدة الصغار والكبار، عبر تنظيم مجموعة من الأنشطة، من بينها الندوة الدولية المخصصة للشطرنج في إفريقيا، وأنشطة في الهواء الطلق بفضاء حديقة الجامعة العربية بالدار البيضاء وورش الشطرنج التعليمي.

مهرجان دولي للشطرنج

في السياق ذاته، أشار البلاغ إلى اختيار البيضاء وجهة لتنظيم مهرجان الذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد الدولي للشطرنج، وتمثيل إفريقيا في هذا الاحتفال، الذي يشكل مناسبة لاستقبال حفل الشعلة التي تسافر حول العالم طيلة السنة، وذلك بحضور شخصيات عديدة من عالم الشطرنج، من بينهم وفد هام من الاتحاد الدولي وعدد من الأساتذة الدوليين الكبار.

دوري عالمي

كما سيتم لأول مرة تنظيم ” Casablanca Chess”، وهو دوري من المستوى العالمي يتواجه فيه أربعة أبطال إلى جانب أربعة أساتذة دوليين كبار وهم الأوائل في قاراتهم، ليشكل لقاؤهم حدثا عالميا مثيرا لعشرات ملايين هواة الشطرنج في العالم، ويجعل المغرب محط أنظار العالم خصوصا وأن الدوري سيكون مناسبة لإطلاق “تفريعة الدار البيضاء”، كإبداع مغربي جديد تم إعداده بمناسبة الاحتفال بمئوية الشطرنج العالمي الحديث، ويتعلق الأمر بالهندي فيشي اناند، والمصري باسم أمين ، والأمريكي هيكارو ناكامورا، والنرويجي ماغنوس كارلسن.

إشعاع دولي للمغرب

ونقل البلاغ عن بشرى القادري، رئيسة اللجنة المؤقتة لتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنج قولها إنه “من خلال هذه الدورة الثالثة من أسبوع الشطرنج المغربي واستقبال الاحتفالية الافريقية بمئوية الاتحاد الدولي للشطرنج بالدار البيضاء ، سيتم الاحتفال برياضة الشطرنج بإشراك مجموعة من الأندية والهواة على مستوى المملكة، ومنح الإشعاع للمغرب دوليا ، وهو ما يشكل مصدر فخر لنا للمساهمة في نشر هذه الرياضة الذهنية ذات الحمولات الثقافية، واستقبال عالم رياضة الشطرنج بالمغرب”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

تبون وماكرون

12 أبريل 2024 - 11:00

هجوم جزائري على فرنسا بسبب الصحراء المغربية

12 أبريل 2024 - 10:00

دعوة بناني للمشاركة في “ماسترز” مدريد يحرج جامعة التنس

مهنيو الصحة

12 أبريل 2024 - 09:00

نقابي: التعديل الحكومي وراء جمود الملف المطلبي لمهنيي الصحة

حزب الاستقلال

12 أبريل 2024 - 08:00

ميثاق الأخلاقيات في المؤتمر المقبل للاستقلال

أشرف حكيمي

12 أبريل 2024 - 06:00

باريس متشبث بأشرف حكيمي

مواشي_

12 أبريل 2024 - 04:00

دعوات لمنع ذبح المواشي “الحلال”

اعتقال مطار

12 أبريل 2024 - 02:00

حجز 1431 “‘قرقوبية” بحوزة إسبانية قادمة من مليلية

11 أبريل 2024 - 23:59

ماكرون يوشح قطبي بوسام في قصر الإليزيه

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض