آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مشاركة مغربية بمهرجان الفنون الحية بإسبانيا

غناوة

يشارك المغرب في النسخة الثالثة من المهرجان السنوية للفنون الحية وفنون الشارع، الذي تحتضنه مدينة ليريدا بإسبانيا، في 16 و17 و18 ماي الجاري، ويقدم عروضا احترافية وأخرى مجتمعية، إضافة إلى فقرات من الثقافة الشعبية والتقليدية، وعروض السيرك والمسرح والرقص والألعاب وأوراش العمل والموسيقى والثقافة الشعبية.

التماسك الاجتماعي

وقال زكرياء سروري، رئيس جمعية “نوستالجيا بليريدا”، إن فكرة مهرجان الفنون الحية وفنون الشارع، ولدت من عمل شبكات مجتمع Zona9 المختلفة (لا ماريولا، تورو دي غارديني وبلوكس جوان كارليس)، بهدف تعزيز التماسك الاجتماعي، وإنشاء الروابط وتنفيذ المشاريع الملهمة، وأضاف: “لذلك فهو مشروع ثقافي واجتماعي ولد من العمل الذي قامت به نفس الشبكات المجتمعية في المنطقة والذي يتمتع أيضا بمشاركة وتعاون قويين من نسيجها الجمعوي”، حسب بلاغ توصل “آش نيوز” بنسخة منه.

الفنون والثقافة
وأبرز رئيس الجمعية المشاركة في تنظيم هذا المهرجان، أن المهرجان يرحب بالشركات المهنية من جميع أنحاء العالم، والعروض المجتمعية والشاملة من العمل مع السكان المحليين، بالإضافة إلى الأعمال ذات الطابع الشعبي والتقليدي، مؤكدا أن النتيجة هي مهرجان تتقاطع فيه الفنون والثقافة وأصولنا والتنوع والشمول والمساعدة المتبادلة والمشاركة المجتمعية، حسب البلاغ.
وأشار زكرياء سروري أن برنامج المهرجان بأكمله مجاني ويجمع بين العروض الاحترافية والعروض المجتمعية (الناشئة عن الأعمال السابقة التي تم إنجازها مع المجموعات الجماعية في المنطقة)، والعروض ذات الطبيعة الشعبية والتقليدية من كل مكان، مبرزا أن هناك أيضا برمجة ومساحات شاملة، وفعاليات وأنشطة موازية متنوعة، سواء خلال أيام المهرجان أو في الأشهر السابقة.

المشاركة المغربية

وعن المشاركة المغربية، قال زكرياء سروري إن الجمعية تستضيف فرقة مغربية مختصة في الألعاب البهلوانية والسحرية، وفرقة للفلكلور والموسيقى المغربية سيقدمان عروضا متنوعة، إضافة إلى أن الجمعية ستنصب خيمة مغربية تقليدية تساهم في التعريف بالتقاليد والثقافة المغربية عبر فقرات متنوعة.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

بوزوق لاعب الرجاء

26 يوليو 2024 - 19:00

الرجاء ينهي خلافه مع بوزوق

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض