آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

مطالب لصديقي بدعم عاجل للفلاحين المتضررين من الفيضانات الأخيرة

محمد الصديقي

طالبت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بتوفير الدعم المادي المباشر لعموم الفلاحين الكادحين، من بينهم الفلاحون المتضررون من زلزال الحوز والفيضانات الأخيرة. وعبرت الجامعة، عن تعازيها لعائلات ضحايا الفيضانات والسيول الجارفة التي اجتاحت منطقة الجنوب والجنوب الشرقي نهاية الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن هذه الفيضانات كشفت مرة أخرى عن واقع التهميش الفظيع الذي يعيشه الفلاحون الصغار والبادية بشكل عام.

تأخير تنفيذ الاتفاقات

ونبهت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، في بلاغ لها توصل “آش نيوز” بنسخة منه، إلى السلبيات المرتبطة بتأخير تنفيذ أهم مضامين محضري 20 فبراير و2 أبريل 2024، ودعت إلى التنزيل السريع والجدي لالتزامات الوزارة حفاظا على جدية ومصداقية الحوار الاجتماعي على المستوى القطاعي، محمّلة كامل المسؤولية لمحمد صديقي، وزير الفلاحة، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة المالية المكلف بالميزانية، عن أي توتر قد ينجم عن هذا التأخير في القطاع.

زيادة الأجور والتعديلات القانونية

وطالبت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، بالتعجيل بتعميم الزيادة في الأجور المنصوص عليها في اتفاق 29 أبريل 2024 على جميع المؤسسات العمومية التابعة لوزارة الفلاحة بدون استثناء، كما أثنت على العمل النضالي الوحدوي لشغيلة المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي تحت قيادة التنسيق النقابي الخماسي، ودعت إلى المصادقة على القانون الأساسي للمكاتب الجهوية المتفق عليه مع وزارة الفلاحة، وإلى رفع الحيف المرتبط بانخراط الشغيلة في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR).

ودعت الجامعة أيضا إلى إخراج القوانين الأساسية لشغيلة وكالة التنمية الفلاحية ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة ومخازن الحبوب المينائية، وإطلاق ورش لتعديل ومواءمة الأنظمة الأساسية للمؤسسات العمومية التابعة لوزارة الفلاحة، بما في ذلك الغرف الفلاحية والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

كما طالبت بالاستجابة للمطالب المشروعة لموظفي وزارة الفلاحة والتعليم الفلاحي في ما يتعلق بالتحفيزات وظروف العمل، وتوفير الحماية القانونية للموظفين والمستخدمين.

وأضاف البلاغ أن الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تؤكد على ضرورة رفع قيمة الميزانية المخصصة لمؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية – قطاع الفلاحة، وترشيد تسييرها، مع وضع حد للتأخير في إخراج قانون إحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية للمحافظة العقارية.

 

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

الملتقى العالمي للتصوف

18 سبتمبر 2024 - 02:00

مداغ.. الملتقى العالمي للتصوف يدعو لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأخلاق والقيم

لبنان انفجارات

18 سبتمبر 2024 - 00:00

لبنان.. حزب الله يفتح تحقيقات موسعة بشأن انفجارات “البيغرز”

هلا ولقجع

17 سبتمبر 2024 - 23:00

هل رفض فوزي لقجع استقبال رئيس الرجاء عادل هلا؟ تفاصيل حصرية

احتجاجات الاتحاد المغربي للشغل

17 سبتمبر 2024 - 22:01

استنكار لمشروع إدماج “كنوبس” في CNSS ومطالب بفتح حوار عاجل

17 سبتمبر 2024 - 21:00

محلل: إغلاق معبر سبتة يعمق الأزمة الاقتصادية في الفنيدق

كوكايين

17 سبتمبر 2024 - 20:06

الكركرات.. إجهاض محاولة إدخال 38 كيلو من الكوكايين

بنسعيد المهدي

17 سبتمبر 2024 - 19:00

انتقادات لوزير الثقافة حول “فشل” الاستراتيجية الشبابية

الهجرة الى سبتة

17 سبتمبر 2024 - 18:00

مصدر: بلاغ عمالة المضيق حول صور مهاجرين ستكون له تداعياته على مسؤولين كبار

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض