آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

“pjd” يطالب بالتدخل للحد من “حراك الجرارات”

طالبت فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الحكومة بكشف مدى تأثر الصادرات الفلاحية المغربية نحو أوروبا، بسبب ما بات يعرف ب”حراك الجرارات”، أي ظاهرة حوادث إتلاف منتجات فلاحية مغربية تحملها شاحنات ناقلين مغاربة على طرقات أوروبا.

الصادرات المغربية 

وجاء ذلك في سؤال كتابي وجهته فاطمة الزهراء باتا، لمحمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اعتبرت فيه أن الصادرات الفلاحية المغربية من القطاعات الأساسية اقتصاديا بالمغرب، موضحة أنها مصدر مهم لجلب العملة الصعبة، حيث إن عائدات الصادرات المغربية من الخضروات، بلغت أكثر من 5 مليار دولار ما بين سنتي 2018 و2020، حسب نص السؤال.

وأضافت فاطمة الزهراء باتا، أن الصادرات الفلاحية المغربية إلى أوروبا، مكنت المغرب من التموقع ضمن كبار مصدري المنتجات الغذائية في العالم، مشيرة إلى أن احتجاجات الفلاحين والمزارعين، في عدد من الدول الأوروبية، التي تعتبر السوق الرئيسية للصادرات الفلاحية المغربية، صاحبتها في الفترة الأخيرة اعتداءات وعرقلة للشاحنات المغربية، وإتلاف حمولة عدد منها، بالإضافة إلى عمليات الاحتجاز التي تسببت في ازدحام نقط العبور.

احتجاجات خطيرة

وطالبت فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية لـ”pjd“، في سؤالها، وزير الفلاحة والصيد البحري، بتوضيح الإجراءات التي ستتخذها وزارته للحد من التداعيات الاقتصادية لاحتجاجات الفلاحين والمزارعين في أوروبا، على المغرب، وتوضيح الإشكاليات المطروحة أمام الشركات المغربية الناقلة، بسبب هذه الاحتجاجات.

يشار إلى أن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد يوم أمس الخميس 29 فبراير 2024، خلال الندوة الصحفية الأسبوعية التي تلت المجلس الحكومي، أنه جرى تفعيل القنوات الدبلوماسية من أجل حماية ولوج المنتوجات الفلاحية المغربية إلى الفضاء الأوروبي، بالموازاة مع تواتر واشتداد حوادث إتلاف هذه المنتوجات المغربية خاصة في إسبانيا وفرنسا وألمانيا، منذ أزيد من شهر.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

السيول تجرف سيارة

07 سبتمبر 2024 - 23:50

العثور على جثة سبعيني بعد جرف سيارته بوادي بتزنيت

وهبي

07 سبتمبر 2024 - 23:00

استياء من قانون المسطرة الجنائية بسبب استعمال كاميرات المراقبة أثناء الاستنطاق

المنتخب

07 سبتمبر 2024 - 22:00

تصفيات كأس إفريقيا.. المنتخب الوطني يواجه إفريقيا الوسطى بوجدة

07 سبتمبر 2024 - 21:00

محمد الخلفي: لو لم يكن “الروماتيزم” لعدت إلى المسرح مجددا

07 سبتمبر 2024 - 20:00

ساكنة ورزازات تستغيث بسبب الفيضانات وانقطاع الكهرباء

شكيب بنموسى

07 سبتمبر 2024 - 19:00

بنموسى والجفاف يتآمران على الثروة المائية المتبقية بالمغرب

أخنوش ورئيس صنرايز

07 سبتمبر 2024 - 18:04

أخنوش يدعم استثمارا بقيمة 4.1 مليار درهم لتعزيز قطاع النسيج في المغرب

07 سبتمبر 2024 - 17:00

حسين فهمي خلال تكريمه بمهرجان الفيلم العربي: علاقتي طويلة وعميقة مع المغرب

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض