التلفزيون المغربي يستأثر بأكبر نسب متابعة للإشهارات في رمضان
حققت شركة “إمبريوم” لمعالجة البيانات، في العشرة أيام الأولى من شهر رمضان، الموافقة للفترة من 12 إلى 22 مارس 2024، زيادة كبيرة في الاستثمارات الإعلانية، بقيمة تقدر بحوالي 450 مليون درهم، أي بنسبة +27.7٪ مقارنة بالعام السابق (352 مليون درهم).
وحسب بلاغ رسمي للشركة، توصل موقع آش نيوز بنسخة منه، يعرف شهر رمضان متابعة كبيرة لوسائل الإعلام المختلفة، بحيث تعرف هذه الفترة من السنة زيادة أكثر أو أقل في نسب متابعة الإعلانات، وذلك حسب السياق الاقتصادي، في الاستثمارات الإعلانية للسلع والخدمات.
إعلانات التلفاز الأكثر متابعة
وأوضحت “إمبريوم”، في بلاغها، أن التلفاز يحتل، كالعادة، المرتبة الأولى من حيث نسب متابعة الإعلانات، حيث يشكل 67.1٪ من حصة السوق، فيما تستفيد الصحافة المكتوبة إلا بنسبة 3.7٪، مسجلة انخفاضًا بنسبة -26٪ مقارنة بعام 2023.
أما الإعلانات في الأماكن العامة، فقد سجلت زيادة بنسبة +26.7٪، أي 10.6٪ من حصة السوق، تليها الراديو الذي سجل زيادة بنسبة +22.7٪، أي 13.1٪ من حصة السوق، فيما شهدت الوسائط الرقمية فقط زيادة ضئيلة بنسبة 6.5٪، لتصل إلى 5.4٪ من حصة السوق.
أما فيما يتعلق بالإيرادات، توزعت الاستثمارات الإعلانية خلال هذه العشرة أيام الأولى من شهر رمضان، يضيف البلاغ، على النحو التالي: 301 مليون درهم للتلفاز، 47.6 مليون درهم للإعلانات في الأماكن العامة، 58.9 مليون درهم للراديو، 24.5 مليون درهم للوسائط الرقمية و 16.7 مليون درهم للصحافة.
أفضل 10 قطاعات تستثمر
وفي قائمة أفضل 5 قطاعات قامت بأكبر استثمارات في الفترة المذكورة، أكدت “إمبريوم” تربع القطاع الغذائي على القائمة (125 مليون درهم / +34.4٪)، يليه الاتصالات (69.9 مليون درهم / +11.7٪)، ثم البنوك والتأمين (19.7 مليون درهم / -1.1٪)، المشروبات (18.7 مليون درهم / +2.4٪) والتوزيع (18.1 مليون درهم / 65.7٪)، على الرغم من زيادة استثماراتهم الإعلانية بشكل أكبر مقارنة بعام 2023، ثم قطاعات النظافة والتجميل (16.5 مليون درهم / +144.4٪)، والصيانة (15.4 مليون درهم / +105٪)، والأثاث والديكور (12.2 مليون درهم / +392٪)، والتأمين والتمويل (12.1 مليون درهم / +164.3٪)، والنقل (10.7 مليون درهم / +40.5٪).
وفيما يتعلق بالتوزيع حسب وسائل الإعلام، فإن الإعلانات في الهواء الطلق هي التي تحتفظ بأوسع محفظة زبناء (497 معلن / +5.1٪)، تليها الصحافة (274 معلن على الرغم من الانخفاض بنسبة -44.3٪)، والراديو (152 معلن / +8.6٪)، والتلفزيون (98 معلن / +3.2٪).
تعليقات 0