آش نيوز - الخبر على مدار الساعة - اخبار المغرب وأخبار مغربية

خبير: التوتر بين الأحزاب سبب تدهور المشهد السياسي

أكد عصام العروسي، خبير سياسي وأستاذ في العلاقات الدولية، أن الصراعات السياسية الحالية وتبادل التهم بين الأحزاب، سبب رئيسي في تدهور المشهد السياسي، خاصة مع تراجع وخفوت دور الأحزاب السياسية ودور النقابات في الحركة السياسية والتنشئة السياسية.

البنية المتراجعة 

وأشار عصام العروسي، في اتصال مع “آش نيوز”، إلى أن هذه التوترات تعود لما يسمى البنية المتراجعة من الناحية الإديولوجية الحزبية، وكذلك البنية الأخلاقية، وهذا ما يرتبط بموضوع التخليق السياسي، الذي طالما تحدث عنه الملك محمد السادس، في خطاباته المتكررة، داعيا الأحزاب إلى القيام بأدوارها السياسية والتشريعية ومهامها في تأطير المجتمع.

واستنكر الخبير ذاته، الاتهامات التي توجهها الأحزاب فيما بينها، مبرزا أن هذه المؤسسات الحزبية اهتمت بمسألة الوصول إلى المقاعد والسلطة والحسابات المالية، وهو ما يكرس اليوم التدهور الكبير الذي تشهده الساحة السياسية.

غياب الكفاءات 

وأفاد عصام العروسي، أن السبب في تراجع العمل السياسي، يعود أيضا إلى غياب الكفاءات وغياب الفئة المثقفة، إضافة إلى عدم تقرب الأحزاب السياسية من الجماهير، وتابع قائلا: “أعتقد  أن المشاريع الحزبية فشلت وأصبحت المؤتمراث تكرر نفس الخطابات، إذ لا تكاد تميز بين خطاب اليمين وخطاب اليسار والخطابات الإسلامية”.

واستطرد الخبير السياسي، أن “بالمنطق التجاري ومنطق العرض والطلب، فقد تحولت الأحزاب إلى مصدر منتج لبعض النخب التي تحاول التواجد في المربع السياسي، بحمولة فارغة، منبنية على أساس المقايضة والمتاجرة، متشبثة بالمقاعد فقط، وهنا يكون المتحكم في العملية السياسية هو عامل المال فقط، ما جعل جل المؤسسات التشريعية تتحول إلى دكاكين انتخابية للوصول إلى المناصب”.

تابعوا آخر الأخبار من آش نيوز على Google News

مواضيع ذات صلة

27 يوليو 2024 - 02:00

استئناف إنتاج سامير واسترجاع الأموال المنهوبة على طاولة رئيس الحكومة

26 يوليو 2024 - 23:59

ريم فكري: درت التنويم المغناطيسي باش نسا واقعة راجلي

26 يوليو 2024 - 23:00

سعد لمجرد يعلن عن “ديو” مغربي مصري

26 يوليو 2024 - 22:00

تفاصيل اجتماعات هامة بالرباط حول مشروع الغاز بين المغرب ونيجيريا

26 يوليو 2024 - 21:30

بسمة بوسيل: أول أغنية مغربية في الألبوم ديالي قريبا

26 يوليو 2024 - 21:00

تقرير: ارتفاع مقلق في معدل البطالة بين الشباب في المغرب

26 يوليو 2024 - 20:30

الجامعة الوطنية للصحة تصعد الإضراب وتطالب بحقوق الموظفين

26 يوليو 2024 - 20:00

هذه حقيقة فرض غرامات على “الطاكسيات” في حالة رفض نقل الزبناء

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

Achnews

مجانى
عرض